مراقبة الجودة

قسم مراقبة الجودة

تعتبر شركة القدس الرضوي للخبز واحدة من أكبر مصنعي منتجات الدقيق في البلاد، وبمعونة الله سبحانه وتعالى، ثامن الأئمة (ع) والجهود المبذولة من قبل المدراء والموظفين ذوي الخبرة والملتزمين ودعم الزبائن الكرام، فقد تمكنت الشركة من تحقيق حصة كبيرة من السوق الاستهلاكية في إيران. تتطلب الأنشطة على هذا المستوى وجود نظام للرقابة الدقيقة على مراحل العمل، وأحد أهم أركانه نظام مراقبة الجودة العائم على جميع مستويات المجموعة بدءاً بمرحلة توفير المواد الخام عالية الجودة لضمان جودة المنتج في سلة السلع الاستهلاكية.

وفي هذا الصدد، فإن قسم مراقبة الجودة في شركة القدس الرضوي للخبز، مع الإيمان والالتزام بتصنيع منتجات متنوعة بجودة عالية، وبوجود خطوط إنتاج مجهزة وموظفين متمرسين وذوي خبرة، تتمثل مهمة هذا القسم في مراقبة الجودة في المراحل المختلفة بما في ذلك مرحلة دخول المواد الخام إلى خط الإنتاج، أثناء عملية الإنتاج، المنتجات، التعبئة والتغليف، تخزين المنتجات وشحنها، بحيث يقوم كل شخص وفقا للمهام الموكلة إليه، بمراقبة المنتج بأفضل طريقة ممكنة لتصل المنتجات عالية الجودة للمستهلك.

الشرط الأول للحصول على منتج عالي الجودة هو استخدام المواد الخام ذات الجودة العالية، وفي هذا الصدد، أدى الإشراف المباشر على هذا القسم بالتعاون مع المختبرات الكيميائية والميكروبية على المواد الخام إلى استلام المواد الخام فائقة الجودة من الموردين الموثوق بهم. ومن هذا المنطلق، فإن الموردين ملزمون بتقديم التصاريح الصحية للمواد الخام التي يقومون بتوريدها.

إن استخدام تركيبة قوية في إعداد المنتجات المختلفة جنباً إلى جنب مع الخبرة والمعرفة الفنية لموظفي الإنتاج واستخدام المعدات والأنظمة الآلية المتطورة يؤدي إلى تصنيع منتجات ذات جودة عالية، وإشراف قسم مراقبة الجودة على مراحل الإنتاج واحدة تلو الأخرى يضمن تحقيق هذا الأمر.

ويعتبر تغليف كل منتج حماية له خلال فترة الصلاحية، بالإضافة إلى الحفاظ على صلاحية المنتج ومنع تلوثه، ويحتوي كذلك على معلومات هامة تتعلق بالنوع والتركيب وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية وجدول القيمة الغذائية والدليل ورقم ترخيص التصنيع والترخيص القياسي .. إلخ، مما يجعل من الممكن تتبع المنتج على مستوى العرض. ويشرف قسم مراقبة الجودة على مراحل تصميم وتغليف المنتجات بالسيلوفان ويتم التحقيق من صحته مراراً وتكراراً من قبل موظفين مؤهلين في قسم مراقبة الجودة.

بعد دخول المنتجات المعبأة والمغلفة إلى مستودع المنتجات، يقوم قسم مراقبة الجودة بالإشراف على تخزين وسحب البضائع لأجل الشحن وفقاً لقانون FIFO (ما يدخل أولاً يُصرف أولاً) وتسجل مواصفات المنتج الذي سيتم شحنه إلى كل منطقة من مناطق البلد لكي يكون من الممكن تتبعها إذا لزم الأمر.

ونظراً لتطبيق أنظمة معايير الآيزو في مجال الإدارة (9001:2015 ، 22000:2015 و HACCP) في الشركة وسياسة الجودة المحددة، فقد كانت عملية مراقبة العمليات المذكورة أعلاه سهلة التنفيذ وقادت المجموعة كلها إلى النجاح في الإنتاج والبيع.

المختبر

حصل مختبر شركة القدس الرضوي للخبز على شهادة الأهلية في مجال منتجات الدقيق منذ عام 2001م ويعمل كمختبر معتمد من قبل مديرية المعايير والبحوث الصناعية بمحافظة خراسان الرضوية.

يستعين هذا المختبر في تقديم الخدمات بالموظفين ذوي الخبرة والتأهيل والمعدات الحديثة في مجال الاختبارات الفيزيائية الكيميائية والميكروبية لمنتجات الدقيق. ويشمل نطاق عمل المختبر الحالات التالية:

دقيق القمح، البسكويت، الوايفر، الكعك، الفطائر المحلاة، حلويات الدقيق، المعكرونة، منتجات الحلويات، الخبز السميك وشبه السميك، مختلف أنواع دقيق، الحبوب المقشرة والمطحونة، الشعيرية والمعكرونة، المنتجات المركبة من البرغل ودقيق الحبوب، الاختبارات الميكروبيولوجية للمنتجات المركبة من الذرة، رقائق البطاطس ورقائق البطاطس المقلية في الزيت، البطاطس المقلية في الزيت.

  سياسة المختبر

  1. توفير نتائج الاختبار بأعلى مستوى من الموثوقية
  2. زيادة رضا العملاء من خلال تقديم خدمات مختبرية عالية الجودة تتجاوز توقعات العملاء
  3. التدريب المستمر لتحسين مستوى التأهيل الفني والعلمي للعاملين
  4. التحسين المستمر لنظام إدارة الجودة

يلتزم جميع العاملين في المختبر بتوظيف مؤهلاتهم وقدراتهم الكاملة من أجل تحقيق أهداف الجودة المنشودة.

  • شهادة المعمل النموذجي على مستوى المحافظة في مجال الصناعات الغذائية عامي 2016-2017م من المؤسسة الإيرانية للمعايير
  • شهادة المعمل النموذجي على مستوى المحافظة عامي 2016-2017م من مكتب الغذاء والدواء في محافظة خراسان
  • مجموعة القدس الرضوي للصناعت الغذائية والخبز وإنتاج الكعك والبسكويت والفطائر المحلاة وغيرها من المنتجات المتنوعة لشريحة واسعة من المستهلكين داخل وخارج إيران (بحث التصدير إلى أمريكا، العراق، أفغانستان وغيرها)
  • المنجزات التي تم تحقيقها في هذا المجال: المصدر النموذجي على مستوى المحافظة/ الدرجة الذهبية .. إلخ.

 

 

 

تصاویر مرتبط